• 9647809283701
  • info@dfibank.com 
معلومات اضافية
اضف تعليقك هنا
خدمات تمويل المرابحة

 

"المرابحة" هي عقد اقتناء وبيع بضاعة بسعر الكلفة زائد هامش ربح معروف ومتفق عليه بين مصرف دجلة والفرات والعميل (البيع بربح معلوم).

 يقتني مصرف دجلة والفرات السلعة التي يعيد بيعها لاحقاً إلى العميل مقابل هامش ربح متّفق عليه بين الجانبين. وهذا الهامش يمكن أن يتمثل في مبلغ محدد أو في نسبة من كلفة الاقتناء الأصلية لهذه البضاعة. والمرابحة هي طريقة تمويل مقترحة من مصرف دجلة والفرات بالنسبة للعملاء من كأشخاص أو كمؤسسات على حدّ السّواء لتمويل العقارات والسيارات السياحية والسيارات الوظيفية والصناعية والمواد الأولية والتجهيزات ذات الاستعمال المهني و/أو الخاص.

 

المرابحة كخدمة مصرفية لدى مصرف دجلة والفرات:

1- تقوم هذه العملية على أن هناك عميلاً يحتاج إلى تمويل "مبلغ من المال" ليشتري سلعة ما، كالسيارة والأجهزة الطبية والبضائع ونحو ذلك وهو في الغالب ليس معه ثمن هذه السلعة.

2- يأتي هذا العميل إلى مصرف دجلة والفرات فيخبرنا برغبته في شراء هذه السلعة.

3- نقوم في مصرف دجلة والفرات بدراسة عن هذه السلعة وعن هامش الربح من وراء شرائها ثم بيعها لطالبها.

4- عند الموافقة على الشراء يعد مصرف دجلة والفرات ورقة متضمنة وعداً من العميل بالشراء، أنه متى اشترى مصرف دجلة والفرات تلك السلعة فإن العميل ملزم بشرائها من المصرف وإلا تحمل الضرر الناتج عن ذلك.

5- يقوم مصرف دجلة والفرات بشراء السلعة نقداً ثم يقوم ببيعها إلى العميل بالأجل (بالتقسيط)، ويكون ربح المصرف هو الفرق بين السعرين النقدي الذي دفعه والآجل الذي يدفعه العميل.

 
 
 

يقوم المصرف بشراء السلعة، وبعد حيازتها يتم بيعها على العميل بثمن مؤجل يسدد دفعة واحدة أو على عدة دفعات (أقساط).

البعد الاجتماعي للمرابحة:

تحفظ للمجتمع هويته الإسلامية: يعد مصرف دجلة والفرات أحد البنوك الإسلامية التي جاءت نتيجة الصحوة الإسلامية في إدارة صيغ المعاملات المالية وفق الشريعة الإسلامية. تأتي هذه الخدمة من مصرف دجلة والفرات تطبيقاً للفكر الاقتصادي الإسلامي.

للمرابحة مردود إيجابي في السوق الإنتاجية، حيث يتم استخدامها في إقامة مشاريع منتجة تفيد الفرد والمجتمع وتسد احتياجاتهما المهمة والاستراتيجية.

 

الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية

- موضوع العقد يجب أن يكون واضحاً ومدقّقاً.

- عمليّتا الشراء وإعادة البيع يجب أن تكونا حقيقيّة وليس وهميّة.

- يجب أن يكون سعر الكلفة وهامش الربح لفائدة بنك دجلة والفرات وآجال الدفع معروفاً بصورة مسبقة ومحدداً ومقبولاً من قبل الجانبين (الإيجاب والقبول).

اتصل بنا
مصرف دجلة والفرات للتنمية والاستثمار
العراق - بغداد
Tel. : +964.780.1965.026   / +964.790.6166.237
Copyright 2015 by Dijla & Furat Bank | Privacy Policy