• 9647809283701
  • info@dfibank.com 
أضف تعليقك هنا
فتح الإعتمادات المستندية
 

 

الاعتماد المستندي هو تعهد مكتوب صادر من مصرف (يسمى المصدر) بناء على طلب المشتري (مقدم الطلب أو الآمر) لصالح البائع (المستفيد). ويلتزم مصرف دجلة والفرات بموجبه بالوفاء في حدود مبلغ محدد خلال فترة معينة متى قدم البائع مستندات السلعة مطابقةً لتعليمات شروط الاعتماد. وقد يكون التزام البنك بالوفاء نقداً أو بقبول كمبيالة.


أهمية الاعتماد المستندي

ويستعمل الاعتماد المستندي في تمويل التجارة الخارجية، وهو يمثل الإطار الذي يحظى بالقبول من جانب سائر الأطراف الداخلين في ميدان التجارة الدولية بما يحفظ مصلحة هؤلاء الاطراف جميعا من مصدرين ومستوردين. 

 

أطراف الاعتماد المستندي

يشترك في الاعتماد المستندي أربعة أطراف هي:

1- المشتري (العميل): هو الذي يطلب فتح الاعتماد، ويكون الاعتماد في شكل عقد بينه وبين البنك فاتح الاعتماد. ويشمل جميع النقاط التي يطلبها المستورد من المصدّر.

2- المصرف فاتح الاعتماد (مصرف دجلة والفرات): هو المصرف الذي يقدم إليه المشتري طلب فتح الاعتماد، حيث يقوم بدراسة الطلب. وفي حالة الموافقة عليه وموافقة المشتري على شروط المصرف، يقوم بفتح الاعتماد ويرسله إما إلى المستفيد مباشرة في حالة الاعتماد البسيط، أو إلى أحد مراسليه في بلد البائع في حالة مشاركة بنك ثانٍ في عملية الاعتماد المستندي.

3- المستفيد: هو المصدّر الذي يقوم بتنفيذ شروط الاعتماد في مدة صلاحيته. وفي حالة ما إذا كان تبليغه بالاعتماد معززا من المصرف المراسل في بلده، فإن كتاب التبليغ يكون بمثابة عقد جديد بينه وبين المصرف المراسل، وبموجب هذا العقد يتسلم المستفيد ثمن البضاعة إذا قدم المستندات وفقا لشروط الاعتماد.

4- المصرف المراسل: هو المصرف الذي يقوم بإبلاغ المستفيد بنص خطاب الاعتماد الوارد إليه من المصرف المصدر للاعتماد في الحالات التي يتدخل فيها أكثر من مصرففي تنفيذ عملية الاعتماد المستندي كما هو الغالب. وقد يضيف هذا المصرف المراسل تعزيزه إلى الاعتماد، فيصبح ملتزما بالالتزام الذي التزم به المصرف المصدر، وهنا يسمى بالمصرف المعزز.

 

 


اتصل بنا
مصرف دجلة والفرات للتنمية والاستثمار
العراق - بغداد
Tel. : +964.780.1965.026   / +964.790.6166.237
Copyright 2015 by Dijla & Furat Bank | Privacy Policy